Tel: +202 25161519/245 | Mail: aoye@link.net



المنتدي المصري للتنمية المستدامة

في إسهام جديد للمجتمع المدني المصري في رصد أهم وأخطر قضايا التنمية المستدامة في مصر، عقد المنتدى المصري للتنمية المستدامة لقاءاً موسعاً يوم الأحد الموافق 27 يناير 2013 بالمركز البيئي الثقافي التعليمي (بيت القاهرة) وذلك تحت رعاية وزيري الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة ووزير الدولة لشئون البيئة.

وقد تأسس المنتدى في أعقاب قمة الأرض (ريو + 20) كأحد الخطوات الجادة من جانب المجتمع المدنى لتحقيق تنمية مستدامة حقيقية بمصر، ويشارك فى المنتدى أكثر من 265 عالم وخبير مصري يمثلون مختلف قطاعات المجتمع ممن لديهم خبرة عريقة في مجالات التنمية المستدامة.


وقد عرض الدكتور عماد الدين عدلى رئيس المنتدى في بداية اللقاء لمحة عن الفترة السابقة للمنتدى وأهدافه وأهم إنجازاته، هذا وكان المنتدى قد سبق وعقد عدداً من اللقاءات حول تقييم خطة المائة يوم للسيد رئيس الجمهورية، وبرنامج الحكومة المصرية فى عهد د. هشام قنديل، كما ناقشت اللجنة الاستراتيجية للمنتدى مع معالى وزير الإسكان والمسئولين في الوزارة حول المخطط العمراني لمصر حتى عام 2022، وتضم هذه اللجنة الإستراتيجية رؤساء "فرق العمل" للمنتدى المسئولة عن إصدار التقرير السنوى.

  • كما عرض السادة رؤساء فرق العمل أهم ملامح التقرير الوطني للتنمية المستدامة والذي أعدته فرق عمل المنتدى فى مختلف المجالات التنموية ومن بينها الطاقة، الزراعة والأمن الغذائى، الإقتصاد الأخضر والتنمية البشرية، الحد من مخاطر الكوارث الطبيعية وتغير المناخ، التغيرات المناخية، المعلومات والاتصال، التخطيط العمرانى، البيئة (ملف النظافة والمرور)، نهر النيل والأمن المائى، التنوع البيولوجى، النوع الإجتماعي، التعليم من أجل التنمية المستدامة. كما يعرض التقرير أهم التحديات التى تواجه التنمية فى مصر بمختلف قطاعاتها وكيفية مواجهتها والتغلب عليها. والذى يمثل رصداً دقيقاً لأولويات المرحلة القادمة.
    وناقش هذا اللقاء توصيات المنتدى بشأن تنمية إقليم قناة السويس وتنمية سيناء، إضافة إلى أهم توصيات المنتدى لنموذج إدارة التنمية المستدامة فى مصر، وتحقيق الشراكة بين القطاع الحكومي والخاص والأهلي.

    جديرٌ بالذكر أن هذا اللقاء الموسع للمنتدى المصري للتنمية المستدامة الذى أنشئ بمبادرة من المكتب العربي للشباب والبيئة تم عقده في مناسبة الاحتفال بيوم البيئة الوطنى الذى يعد من أهم مبادرات المكتب كذلك والذى يوافق السابع والعشرين من يناير ويحتفل به منذ عام 1997

  • هذا وقد شرف هذا اللقاء الموسع بحضور الاستاذ الدكتور خالد فهمي وزير الدولة لشئون البيئة، والاستاذة الدكتورة فاطمة أبو الشوك رئيس جهاز شئون البيئة والسيدة أنيتا نيرودي المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر، ولفيف من الخبراء وممثلي المجتمع المدني ووسائل الإعلام المختلفة.

    كما تم عقد مؤتمر صحفي في نهاية اللقاء امتد على مدار ساعة ونصف بحضور السيد وزير الدولة لشئون البيئة والسادة الخبراء رؤساء فرق عمل المنتدى لعرض نتائج اللقاء ومناقشة الخطط التنموية المطروحة على المستوى الوطني سواء على المستوى الحكومي أو المستوى المجتمعي.